أنواع الخرسانة

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

يُعتبر الخرسانة أحد أهم المواد الإنشائية التي تستخدم في البناء والتشييد. تتنوع أنواع الخرسانة بشكل كبير وفقًا لاستخداماتها وخصائصها الميكانيكية حيث يجب على من يدرس الهندسة المدنية ان يدرسها. يتعلق هذا المقال بتقديم نظرة موجزة وبسيطة على أهم أنواع الخرسانة المستخدمة في مجال الإنشاءات.

أنواع الخرسانة بشكل موجز وبسيط:

  • الخرسانة العادية:

هي لا تحتوي على الحديد التسليح لذلك لا تتحمل اجهادات قوة الشد وتستخدم في الفراشات الأرضية تحت الاساسات والارصفة وتتكون من الرمل والركام والاسمنت.

  •  الخرسانة المسلحة:

الخرسانة المسلحة
الخرسانة المسلحة

وهي خرسـانة عادية ويشترك معها حديد تسليح لمقاومة إجهادات الشد وهذا النوع من الخرسانة هو الأكثر شيوعاً واستخداماً في العالم حيث تعتبر الخرسانة هي مصدر الضغط في الخرسانة المسلحة ويتم اهمال القوة الشد في الخرسانة لقيمتها الصغير اما قوة الشد فتنتج عن حديد التسليح الموجود في الخرسانة.

  • خرسانة سابقة الضغط:

خرسانة سابقة الضغط
خرسانة سابقة الضغط

وهي خرسانة عادية يتم إكسابها إجهادات ضغط قبل تحميلها وهذه الإجهادات تكون كفيلة بملاشاة إجهادات الشد الناتجة من تأثير الأحمال وبالتالي لا نحتاج إلى حديد تسليح هنالك طريقتان لتجهيز خرسانة سابقة الاجهاد .

  •  سابقة الشد:

وفيها يتم شد كابلات الصلب قبل صب الخرسانة وقبل تصلدها. وتترك هذه الكابلات مشدودة (في حدود المرونة) حتى تتصلد الخرسانة وتكتسب مقاومتها القصوى ثم بعد ذلك يتم رفع وإزالة قوى الشد من الصلب.

  •   لاحقة الشد:

وفيها يتم عمل أنابيب مفرغة (مواسير أو أجربة) داخل الخرسانة وتوضع كابلات الصلب حرة الحركة بداخلها بدون شد حتى تتصلد الخرسانة تماماً يتم شد الكابلات بعد تصلد الخرسانة حيث لا يكون هناك أي قوى تماسك بين الصلب والخرسانة. بعد ذلك يتم رفع وإزالة قوى الشد من الصلب حيث يسبب إجهادات ضغط على ألواح الصلب المثبتة في طرفي العنصر الخرساني والتي تنتقل بدورها إلى الخرسانة بالتحميل. بعد ذلك تملأ الفراغات بين كابلات الصلب والمواسير بمونة الجراوت التي تتصلد وتقلل من فرصة صدأ صلب الكابلات.

لاحقة الشد
لاحقة الشد

  • خرسانة سابقة الصب:

هي خرسانة يتم صبها مسبقا في المصنع ويتم معالجتها ثم نقله  الى المنشأ وتكون خرسانة (عادية ,مسلحة ,سابقة الاجهاد,...) تمتاز بانها ذات جودة جيدة ؛ لانه يتم معالجتها جيدا بالبخار في المصنع  .

خرسانة سابقة الصب
خرسانة سابقة الصب

  • خرسانة عالية المقاومة:

هي خرسانة ذات مقاومة تصل الى 650 -1400)كجم/سم حيث ان الخرسانة العادية تصل مقاومتها الى 25كجم /سم2 ويتم الحصول على المقاومة العالية من عدة طرق منها اضافة الملدنات ,والمواد البروزلانية  وتطبيقاتها في المباني العالية والجسور.


خرسانة عالية المقاومة
خرسانة عالية المقاومة

  • الخرسانة الليفية:

وهى الخرسانة المصنوعة من الأسمنت والركام و المحتوية على ألياف غير مستمرة و موزعة توزيعاً عشوائياً في جميع الاتجاهات خلال الكتلة الخرسانية.


الخرسانة الليفية










  •  الدمك ذاتية الخرسانة :

لخرسانة ذاتية الدمك هى الخرسانة التى لها درجة عالية من السيولة والإنسياب Deformability آما أن لها مقاومة عالية للإنفصال الحبيبى Stability ويمكن صبها بنجاح فى القطاعات الضيقة والمزدحمة بحديد التسليح Capacity Filling وذلك بدون الإستعانة بأى وسيلة دمك خارجية.

  • الخرسانة المقذوفة :

هى خرسانة (أو مونة) تقذف بضغط الهواء من فوهة القاذف بسرعة عالية إلى السطح المراد تغطيته بالخرسانة. وتستخدم غالبا فى أعمال الإصلاحات والترميم.

الدمك ذاتية الخرسانة
الدمك ذاتية الخرسانة











  • الخرسانة الخفيفة :

ن أهم عيوب الخرسانة التقليدية ( ٢٢٠٠ إلى ٢٥٠٠ كج/م ) كمادة إنشائية بالمقارنة مع الخشب والحديد أن الخرسانة التقليدية ثقيلة الوزن نسبياً حيث تكون نسبة الوزن الذاتى لأجزاء المبنى  لذلك . ولذلك  تم التفكير قي خرسانة خفيفة وزنها أقل من ٢٠٠٠ كج/م.

  • الخرسانة الثقيلة:

وهى خاصة بالوقاية من الإشعاع الذرى والنووى حيث تتناسب قدرة الخرسانة لإمتصاص هذه الإشعاعات مع وزنها أو كثافتها وبالتالى تكون حوائط وبلاطات الأرضيات والأسقف من الخرسانة الثقيلة.

في الختام

 تُعد معرفة أنواع الخرسانة وخصائصها أمرًا مهمًا لأي شخص يعمل في مجال الإنشاءات، حيث يمكن للاختيار الصحيح لنوع الخرسانة أن يؤثر بشكل كبير على أداء ومتانة المشاريع الإنشائية.

تعليقات